ملتقى الشباب الهادف
اهـــلاً بــــكـــم معنــــــــا فــــي
مـلـتـقـى الـشـبــــاب الــهـــادف
نــدعــوك زائـــرنـا الـــكــــريم
للــتـسجيــل والمشــاركة معنــا
او إترك رأيك في الجدار الحر
ملتقى الشباب الهادف
اهـــلاً بــــكـــم معنــــــــا فــــي
مـلـتـقـى الـشـبــــاب الــهـــادف
نــدعــوك زائـــرنـا الـــكــــريم
للــتـسجيــل والمشــاركة معنــا
او إترك رأيك في الجدار الحر
ملتقى الشباب الهادف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشباب الهادف

منتدى اسلامي معتدل يهدف الى رفع المستوى الثقافي للشباب من خلال المزاوجة بين المعلومة والترفيه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

نبارك لكم قدوم شهر رمضان المبارك وندعو الله ان يوفقنا واياكم لحسن صيامه وقيامه انه سميع مجيب     ####    احاديث اهل البيت في فضل شهر رمضان    ####    فرض الله الصيام تثبيتاً للإخلاص (فاطمة الزهراء (ع)).## ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10614     ####     عن حمزة بن محمد،قال: كتبت إلى أبي محمد العسكري عليه السلام: لم فرض الله الصوم؟ فورد في الجواب: ليجد الغني مس الجوع فيمن على الفقير.## ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10615    ####    "سئل الحسين عليه السلام لم افترض الله عز وجل على عبده الصوم؟ فقال عليه السلام: ليجد الغني مس الجوع، فيعود بالفضل على المسكين.  ## ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10616    ####    الصيام والحج تسكين القلوب. (الإمام الباقر عليه السلام). ##  ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10617    ####     عليكم بالصوم فإنه محسمة للعروق ومذهبة للأشر. (رسول الله صلى الله عليه وآله).  ##  ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10618    ####    الصوم يدق المصير ويذيل اللحم ويبعد من حر السعير... (رسول الله صلى الله عليه وآله).  ##  ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10619    ####    ####    ####


 

 الامام المهدي عجل الله فرجه في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
المدير العام
أبو محمد


عدد المساهمات : 333
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
الموقع : العراق

الامام المهدي عجل الله فرجه في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الامام المهدي عجل الله فرجه في القرآن الكريم   الامام المهدي عجل الله فرجه في القرآن الكريم Empty23/6/2013, 10:40 pm

بسم ألله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وآله المعصومين

تحدث القرآن الكريم عن الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه ) في ايآت كثيرة منها :
قوله تعالى

((أنّ الأرض يرثُها عباديَ الصالحون)) 
_________________________
قال تعالى في محكم كتابه العزيز (( ولقد كتبنا في الزبورمن بعد الذكرأنّ الأرض يرثُها عبادي الصالحون))
 ((إنّ في هذا لبلاغاً لقومٍ عابدين)) /105/106/سورة الأنبياء.
في البداية لابُدَّ من توضيح المبادىء المعرفية للآيتين الشريفتين أعلاه.
فنقول إنّ المقصود بكتابة ألله تعالى هنا وفي كل مورد تردُ فيه لفظة كَتَبَ في القرآن الكريم هو
إيجاب ألله تعالى للشيء على ذاته أي تعهده سبحانه تعهدا ذاتيا بتطبيق ما ألزمه على نفسه تعالى كتابة

 تكوينية وتشريعية لن تتخلف أبدا في وقت تحقيقها بإرادته تعالى.
أمّالفظة (الأرض) فيُراد بها جنس الأرض لا الأرض المخصوصة وهنا كناية رائعة عن لزوم هيمنة
وسلطنة الصالحين في نهاية المطاف الوجودي على تمام الأرض كلها وبسطهم لعدل ألله تعالى 

فيها ميدانيا ونشرهم لتوحيده الحق.
والمراد بالصالحين هنا هم الصالحون نفسا وقولا وفعلا وفكرا وعقيدةً وأجلى مصداق للصالحين

هو شخص المعصوم /ع/ وأعني الإمام المهدي/ع/.
وحتى أنّ السيد الطباطبائي ذكر في تفسيره الميزان /ج14/ص315/ أنّ مصداقها كما عن 

تفسير القمي (( القائم وأصحابه)).
طبعاً والملفت للنظر إرداف هذه الأية الشريفة بقوله تعالى (( إنَّ في هذا لبلاغا لقومٍ عابدين))
ونقف هنا أيضا على ضرورة فهم مدلول هذه الآية وهي تستعمل حرف (إنّ)
المؤكَد والمُقَررللحكم وتثبيته حال الشك فيه .....وتستعمل الآية أيضا لفظ (هذا)
و هو إسم إشارة يرمز للقريب المحسوس خارجا أو المعقول المُنَزَّل منزِلَة المحسوس من الأمر.
والآية أيضا إستعملت أرقى لفظة وأفصحها معنىً وهي لفظة (البلاغ)

والتي تعني نهاية الشيء وغايته أو نفس الوصول إلى الغاية المنشودة
ولفظة (لبلاغا) تستبطن معنىً تأكيدي خطير لاسيما أنّها دخلت عليها (لام التزحلق والتقوية للخبر)
وهذا المعنى الخطير والحتمي هو قطعيَّة وقرب تحقق الغاية المنشودة للقوم العابدين .
ولفظة العابدين أيضا ممكن أن تنطبق مصداقا على المؤمنين المُنتَظِرين للإمام المهدي /ع/
 أو أنصاره وأصحابه المُخلصين.
ونحن نعلم قطعا أنّ إنتظار ظهور المهدي /ع/ هو أفضل عبادة كما قال النبي محمد /ص/ 
ذلك ((أفضل عبادة أمتي الأنتظار)).
فعلى هذه الأسس الشرعية والقرآنية القطعية يكون الإمام المهدي/ع/ 
هو الوريثُ الشرعي الخاتم للأرض وبإذن ألله تعالى.
والقرآن أيَّدَ ذلك بقوله تعالى
(( ونُريدُ أن نمُنَّ على الذين اُستُضعِفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)) /5/ القصص/.
فهنا الأية جمعت بحكم واو العطف والتي تقتضي التشريك في الحكم بين إمامة الوارث
 ووراثته الجعلية بجعل ألله تعالى (( نجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين))
وهذا الجعل الألهي لم يتحقق لأحد إلى ألان فليس له مصداقا إلاّ الإمام المهدي/ع/ 

فهو الإمام المجعول إلهيا وهو الوريثُ للأرض ربانيا.
والروايات واضحة التفسير في ذلك.
وأخيراً هذه الآيات الشريفة آيات حقيقية في دلالاتها ولم تكن آيات مرحلية خارجية
 قد يظن البعض تحققها من قبل.....
وهي بنصها البيَّن تعطينا تفاؤلا تأريخيا قادما وحتميا بمعرفة ووعي نهاية المحنة
في الغيبة الكبرىوالتي يكون عندها الفرج والظهور الشريف لمهدي ألله تعالى الموعود والعاقبة للمتقين.
اللهم عجل له الفرج واجعلنل من انصاره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabiraq.yoo7.com
 
الامام المهدي عجل الله فرجه في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبكة القرآن الكريم
» خطبة الامام الحسن المجتبى عليه السلام في وصف الله تعالى
» القرآن الكريم تصفح مباشر عبر الانتر نت
» القرآن الكريم ملفات صوت mp3 استماع بدون تحميل
» القرآن الكريم اصدار جميل بصيغة pdf للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشباب الهادف :: دين وفقه وعقائد-
انتقل الى: