ملتقى الشباب الهادف
اهـــلاً بــــكـــم معنــــــــا فــــي
مـلـتـقـى الـشـبــــاب الــهـــادف
نــدعــوك زائـــرنـا الـــكــــريم
للــتـسجيــل والمشــاركة معنــا
او إترك رأيك في الجدار الحر

ملتقى الشباب الهادف

منتدى اسلامي معتدل يهدف الى رفع المستوى الثقافي للشباب من خلال المزاوجة بين المعلومة والترفيه
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

نبارك لكم قدوم شهر رمضان المبارك وندعو الله ان يوفقنا واياكم لحسن صيامه وقيامه انه سميع مجيب     ####    احاديث اهل البيت في فضل شهر رمضان    ####    فرض الله الصيام تثبيتاً للإخلاص (فاطمة الزهراء (ع)).## ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10614     ####     عن حمزة بن محمد،قال: كتبت إلى أبي محمد العسكري عليه السلام: لم فرض الله الصوم؟ فورد في الجواب: ليجد الغني مس الجوع فيمن على الفقير.## ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10615    ####    "سئل الحسين عليه السلام لم افترض الله عز وجل على عبده الصوم؟ فقال عليه السلام: ليجد الغني مس الجوع، فيعود بالفضل على المسكين.  ## ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10616    ####    الصيام والحج تسكين القلوب. (الإمام الباقر عليه السلام). ##  ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10617    ####     عليكم بالصوم فإنه محسمة للعروق ومذهبة للأشر. (رسول الله صلى الله عليه وآله).  ##  ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10618    ####    الصوم يدق المصير ويذيل اللحم ويبعد من حر السعير... (رسول الله صلى الله عليه وآله).  ##  ميزان الحكمة/ص 466 الحديث رقم 10619    ####    ####    ####


شاطر | 
 

 ادلة زيارة القبور والبناء عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 333
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: ادلة زيارة القبور والبناء عليها   17/8/2013, 5:45 pm

ادلة زيارة القبور والبناء عليها
اولا: من كتاب اللّه :
يستدل من يرى صحة اتخاذ مقابر الانبياء محلا للعبادة بقوله تعالى :
ا - (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ((11))
ب - بما اخبر عن قصة اصحاب الكهف و قال تعالى :
(قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) ((12)) و كان خبر الاول و رواه البخاري في صحيحه وقال ماملخصه :
ان اسماعيل و ابراهيم لما كانا يبنيان البيت جعل اسماعيل ياتي بالحجارة و ابراهيم يبني , حتى اذا ارتفع البناء جاء اسماعيل بهذاالحجر له فقام عليه و هو يبني و اسماعيل يناوله الحجارة , وذلك هومقام ابراهيم (ع ) الذي امرنا اللّه ان نتخذه مصلى و محلاللعبادة ((13)) .
و خبر الثاني كما جاء في التفاسير ما موجزه :
ان اصحاب الكهف كانوا فتية من خواص دقيانوس , الملك الذي ادعى الربوبية , آمنوا بربهم سرا و فروا من ملكهم و التجاوا الى الكهف , فضرب اللّه على آذانهم و القى عليهم النعاس مئات السنين ,ثم ايقضهم فبعثوا احدهم الى المدينة لياتيهم منها بطعام يطعمونه ,فانكشف امرهم لاهل المدينة بسبب نقدهم الذي كان يعود زمانه الى ما قبل مئات السنين , و كان اهل المدينة يومذاك مؤمنين ((14)) , وقدبلغهم خبر خروج الفتية المؤمنة من بلدهم و الذين فروا بدينهم من ملكهم , و لما علموا من الفتى مكانهم بادروا الى الكهف و بلغ الفتية ذلك و كرهوا ان يعودوا الى بلدهم , فدعوا اللّه يعيدهم الى ما كانواعليه , فاعادهم اللّه نياما مرة ثانية كالاموات فتنازع اهل المدينة في ما يعملون معهم , فقال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا.
نتيجة البحث
في الاية الاولى امرنا اللّه تعالى ان نتخذ من موطى ء قدم ابراهيم (ع )مصلى نعبد اللّه خلفه , و ليس ذلك من الشرك باللّه في شي ء, بل هوتوحيد لعبودية اللّه و طاعة له .

و في الاية الثانية اخبرنا اللّه تبارك و تعالى عن المؤمنين الذين قررواان يتخذوا من مضجع الفتية المؤمنة مسجدا يسجدون للّه سبحانه فيه و يعبدونه و هم مؤمنون و ليسوا بمشركين و لم يذمهم اللّه تعالى على ذلك .
كان ذلكما الموردان في كتاب اللّه , و في سنة الرسول (ص ) ماياتي باذنه تعالى :
ثانيا: يستدلون من سنة الرسول (ص ):
ا - بان رسول اللّه (ص ) امر بزيارة القبور بعد نهيها, كما جاء في صحيح مسلم و النسائي و ابن ماجة و الترمذي و موطا مالك عن بريدة عن ابيه , قال : قال رسول اللّه (ص ) نهيتكم عن زيارة القبورفزوروها... الحديث ((15)) .
و في آخر الحديث عن سنن ابي داود: (( فان في زيارتها تذكرة )), وفي سنن ابن ماجة عن ابن مسعود: (ان رسول اللّه (ص ) قال : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها تزهد في الدنيا و تذكر في الاخرة ((16)) ب - ما جرى للانبياء و المرسلين صلوات اللّه عليهم اجمعين مع قبورهم في مكة و المدينة منذ عهد اسماعيل حتى عهد خاتم الانبياء (ص ) كما ياتي اخبارها:
1- في مكة كان الطائفون حول الكعبة يطوفون حول حجراسماعيل (ع ) و يتمسحون بجداره , و فيه قبر اسماعيل (ع ) و امه هاجر, كما اجمع عليه علماء الامة الاسلامية :
فقد ورد في سيرة ابن هشام (ت : 218 ه) وتاريخ الطبري (ت :310ه) وابن الاثير (ت :630 ه) وابن كثير (ت :774ه), واللفظ لابن هشام : ودفن - اسماعيل - في الحجر مع امه هاجر. وفي لفظ ابن الاثير: واوصى اسماعيل ان يدفن عند قبر امه في الحجر ((17)) .
وروى ابن سعد في طبقاته وقال :
ان اسماعيل لما بلغ عشرين سنة توفيت امه هاجر وهي ابنة تسعين سنة , فدفنها اسماعيل في الحجر. وان اسماعيل توفي بعد ابيه , فدفن في الحجر مما يلي الكعبة مع امه هاجر.
وفي رواية بعدها: قبر اسماعيل تحت الميزاب بين الركن والبيت ((18)) .
وفي الاكتفاء للكلاعي ما موجزه : دفن هاجر واسماعيل وابنه نابت في الحجر ((19)) .
و يرى حجر اسماعيل في التصاوير الاتية و حوله الطائفون والمصلون :
وقد وصف ابن جبير قبري اسماعيل وامه هاجر في رحلته وقال :
و تحت الميزاب في صحن الحجر, بمقربة من جدار البيت الكريم ,قبراسماعيل (ع ) وعلامته رخامة خضراء مستطيلة قليلا شكل محراب تتصل بها رخامة خضراء مستديرة , وكلتاهما غريبة المنظر,فيهما نكت تنفتح عن لونها الى الصفرة قليلا كانها تجزيع , وهي اشبه الاشياء بالنكت التي تبقى في البيدق من حل الذهب فيه . والى جانبه مما يلي الركن العراقي قبر امه هاجر رضي اللّه عنها, وعلامته رخامة خضراء سعتها مقدار شبر ونصف . يتبرك الناس بالصلاة في هذين الموضعين من الحجر, وحق لهم ذلك لانهما من البيت العتيق , وقد انطبقا على جسدين مقدسين مكرمين , نورهما اللّه , ونفع ببركتهما كل من صلى عليهما. وبين القبرين المقدسين سبعة اشبار ((20)) .
و روى عبد الرحمن بن الجوزي (ت :597 ه) في باب ذكر اعيان المدفونين بالحرم من كتابه ((21)) , و روى عن صفوان بن عبد اللّه الجمحي انه قال : حفر ابن الزبير فوجد فيه سفطا من حجارة اخضر,فسال قريشا عنه فلم يجد عند احدهم فيه علما, فارسل الى ابي فساله فقال : هذا قبر اسماعيل (ع ), فلا تحركه , فتركه .
و قال ابن الزبير: هذا المحدودب يشير الى ما يلي الركن الشامي من المسجد الحرام قبور عذارى بنات اسماعيل .
و ورى ان ذلك الموضع ما بين الميزاب الى باب الحجر الغربي .
و في باب ذكر باب قبور عذارى بنات اسماعيل (ع ) من المسجدالحرام , من اخبار مكة في قديم الدهر و حديثه , لابي عبداللّه محمدبن اسحاق الفاكهي , توفي بعد سنة 272 ه ط.بيروت سنة 1414 هـ ,روى ان ابن الزبير قال : ان هذا المحدودب الذي يلي الركن الشامي قبور عذارى بنات اسماعيل . قال ابن ابي عمر في حديثه : فسئل سفيان الراوي اي مكان هو؟ فاشار بيده الى الحجر مستقبل الركن الغربي الذي يلي الركن اليماني دار العجلة .
و روى ذلك - ايضا - عبد الرزاق قي 5/120 من مصنفه والارزقي في 2 /66 ((22)) .
و روى ابن الجوزي في باب ذكر اعيان المدفونين بالحرم والازرقي في اخبار مكة ما موجزه :
كان النبي اذا هلكت امته لحق بمكة فتعبد فيها و من معه من المؤمنين حتى يموت و منهم هود و صالح و شعيب .
و ان بين الركن الى المقام الى زمزم الى الحجر قبور تسعة وتسعين نبيا.
و روى ابو بكر الفقيه عن النبي (ص ) انه قال :
ما من نبي هرب من قومه الا هرب الى الكعبة يعبد اللّه فيها حتى يموت و ان قبر هود و شعيب وصالح في ما بين زمزم والمقام , و ان في الكعبة قبر ثلاثمائة نبي , و ما بين الركن اليماني الى الركن الاسود قبر سبعين نبيا ((23)) .
كان ذلكم ما جاء في كتب مدرسة الخلفاء, و جاء في كتب الحديث بمدرسة اهل البيت ما ياتي :
ورد في الكافي للكليني (ت : 329 ه) وكتاب من لا يحضره الفقيه وعلل الشرائع للصدوق (ت :381هـ) والوافي للفيض (ت :1089ه)والبحارللمجلسي (ت : 1111 ه) واللفظ للاول : فيه - اي في الحجر- قبر هاجر وقبر اسماعيل (ع ) ((24)) .
وفيها ايضا: وفيه - اي في الحجر - قبور انبياء ((25)) .
وورد ايضا في الكافي والوافي والبحار: ودفن في الحجر, مما يلي الركن الثالث , عذارى بنات اسماعيل (ع ) ((26)) .
كانت تلكم اخبار قبور الانبياء و الاولياء في مكة , وفي ما ياتي نوردبعض اخبار قبورهم في غير مكة :
(1) قبر ام النبي (ص ) في الابواء و زيارة النبي (ص ) لقبرها
جاء في ترجمة الابواء من معجم البلدان :
الابواء قرية من اعمال الفرع من المدينة بينها و بين الجحفة مما يلي ثلاثة و عشرون ميلا.
و بالابواء قبر آمنة بنت وهب ام النبي (ص ) و كان السبب في دفنهاهناك ان عبد اللّه والد رسول اللّه (ص ) كان قد خرج الى المدينة يمتار تمرا فمات بالمدينة فكانت زوجته آمنة بنت وهب تخرج في كل عام الى المدينة تزور قبره فلما اتى على رسول اللّه (ص ) ست سنين خرجت زايرة لقبره و معها عبد المطلب و ام ايمن حاضنة رسول اللّه (ص ) فلما صارت بالابواء منصرفة الى مكة ماتت بها ((27)) و في تاريخ ابن عساكر:
و كانت آمنة بنت وهب ام سيدنا رسول اللّه (ص ) قدمت برسول اللّه (ص ) المدينة على اخواله من بني عامر بن النجار ثم صدرت به راجعة الى مكة , فتوفيت بالابواء بين مكة و المدينة , ورسول اللّه (ص ) ابن ست سنين ((28)) .
و جاء تفصيل الخبر بطبقات ابن سعد و قال في آخره ماموجزه :
فلما مر رسول اللّه (ص ) في عمرة الحديبية بالابواء اتى قبر امه آمنة فاصلحه و بكى عنده و بكى المسلمون لبكاء رسول اللّه (ص ).
و جاء خبر بكاء رسول اللّه (ص ) على قبر امه و بكاء الصحابة في سائر كتب الحديث ((29)) - ايضا - .
(2) قبر رسول اللّه (ص ) في المدينة
في طبقات ابن سعد و سيرة ابن هشام ما موجزه :
دفن الرسول (ص ) في بيته الذي قبض فيه و في نفس الغرفة التي توفي فيها, ثم دفن بعد ذلك كل من الخليفة ابو بكر و الخليفة عمرفيها, و ثم بني على الغرفة القبة الخضراء ((30)) , كما يشاهد ذلك في التصوير الاتي :
(3) ثواب زيارة قبر النبي (ص )
روى الدار قطني في سننه و الطبراني في معجمه و الفاكهي في اخبارمكة بسندهم عن ابن عمر انه قال :
قال رسول اللّه (ص ): (( من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي )) ((31)) .
و روى الطيالسي بسنده عن عمر قال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول Sad( من زار قبري - او من زارني - كنت له شفيعا او شهيدا... )) ((32)) .
(4) من زار قبر الرسول (ص ) من اهل البيت و الصحابة
ا - اول من زار قبر النبي (ص ) ابنته فاطمة (ع ) روى ابن الجوزي بسنده عن علي (ع ) قال : لما رمس رسول اللّه (ص ) جاءت فاطمة (ع ) فوقفت على قبره , فاخذت قبضة من تراب القبر فوضعته على عينها و بكت و انشات تقول :
ماذا على من شم تربة احمد ----- ان لا يشم مدى الزمان غواليا صبت علي مصائب لو انها ----- صبت على الايام عدن لياليا ((33)) و في رواية ... صرن لياليا.
ب - زار الصحابي ابو ايوب الانصاري (رض ) قبر الرسول (ص ) ووضع وجهه عليه كالاتي :
في مسند احمد و مستدرك الحاكم و مجمع الزوائد و اللفظ لاحمد والحاكم بسندهم قالا: اقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر, فقال : اتدري ما تصنع , فاقبل عليه فاذا هو ابو ايوب , فقال نعم جئت رسول اللّه (ص ) و لم آت الحجر, سمعت رسول اللّه (ص )يقول : (( لا تبكوا على الدين اذا وليه اهله و لكن ابكوا عليه اذا وليه غير اهله )) ((34)) .
ج - الصحابي بلال :
روي ان بلالا اتى قبر النبي (ص ) و جعل يبكي عنده و يمرغ وجهه عليه فاقبل الحسن و الحسين فجعل يضمهما و يقبلهما ((35)) .
د - معاذ بن جبل :
عن عمر بن الخطاب : انه خرج يوما الى مسجد رسول اللّه (ص ),فوجد معاذ بن جبل قاعدا عند قبر النبي (ص ) يبكي , فقال : مايبكيك ؟ قال : يبكيني شي ء سمعته من رسول اللّه (ص )الحديث ((36)) .
خلاصة البحوث و نتائجها
استدل القائلون بتحريم البناء على قبور الانبياء و الاولياء واتخاذهامساجد و معابد و الطواف حولهما كما روي :
اولا: ان الامام علي (ع ) قال لابي الهياج الاسدي : ابعثك في ما بعثني رسول اللّه (ص ) و انه قال :
كان رسول اللّه (ص ) في جنازة فقال :: ((ايكم ينطلق الى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره و لا قبرا الا سواه و لا صورة الا لطخها )), فانطلق رجل لذلك و هاب اهل المدينة ورجع خائبا, فذهب الامام علي و انجز كل ذلك لست ادري كيف لم ينتبه المستدلون بهذه الرواية بان الرسول (ص )هل كان في تشييع جنازة بمكة و ارسل من ارسله الى المدينة ورجع خائبا منها ثم ارسل بعده ابن عمه علي (ع ) ففعل كل ذلك ؟ ام كان في المدينة ؟ الرسول (ص ) فسوى كل القبور و لطخ كل الصور و كسر كل الاوثان ؟ و هل كان اصحاب تلك الاوثان مسلمين ؟ اذا فكيف كانوا يحتفظون بالاوثان ؟ بمجرد ذهاب ابن عم الرسول (ص ) اليهم ولابد ان يكون زمان صدور هذا الحكم لابي الهياج من ابن عم الرسول (ص ) في عصر خلافته ليصح منه صدور الحكم في شان اهل بلد يحكمه , اي يكون زمان صدور هذا الحكم بعد زمان حكومة الخلفاء الثلاثة و لست ادري هل كان بقي يومذاك في بلادالمسلمين وثن كي يكسره ابو الهياج ؟ لست ادري ثانيا: استدلوا بما روي عن النبي (ص ) انه قال : ((لا تتخذوا قبري وثنا كما اتخذ اليهود قبور انبيائهم وثنا )). لست ادري متى اتخذاليهود قبور انبيائهم وثنا؟ فانهم بعد ان خرجوا من مصر كانت لهم خيمة في التيه للعبادة , و في زمن سليمان بنى لهم هيكل سليمان معبدا كما كان شان مسجد الرسول (ص ).
و اما قبور انبيائهم فقد مر بنا ان بعضهم لم يعرف اين دفنوا, وبعضهم كانت قبورهم في اقبية بجوف ارض لم يعرف اماكنها غير افرادمعدودين .
و ما روي عن رسول اللّه (ص ) انه لعن زوارات القبور, فيرفعهاالروايات الصحيحة المتضافرة انه (ص ) قال : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها... )).
كانت تلكم ادلة القائلين بحرمة البناء على القبور و اتخاذها مساجدو اماكن للعبادة .
و استدل القائلون بجواز اتخاذ مقابر الانبياء و الاولياء مساجد واماكن للعبادة :
اولا: من كتاب اللّه بقوله تعالى :
ا - (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ((37)) ب - (و قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) ((38)) فقد امر اللّه سبحانه ان نتخذ من موطى ء قدم خليله ابراهيم مصلى , واخبر عن الذين غلبوا على امر اصحاب الكهف انهم اخبروا عن اتخاذ مضاجعهم مسجدا تقريرا لفعلهم ذلك .
ثانيا: يستدلون من سنة الرسول (ص ) بما جرى لقبور نبي اللّه اسماعيل و امه هاجر و بناته العذارى و سائر الانبياء الذين دفنوا في حجر اسماعيل و بيت اللّه الحرام , و كان بعضها ظاهرا للعيان الى قرون بعد عصر الرسول (ص ) و طاف حول حجر اسماعيل مدفن اسماعيل و ذرية الرسول (ص ) و الصحابة و ابرار المسلمين الى يومنا الحاضر.
ثالثا: ايضا يستدلون من سنة الرسول (ص ) بزيارته لقبر امه , و انه بكى و ابكى الصحابة و رمم قبرها.
رابعا: بالغرفة المسقفة التي فيها قبر الرسول (ص ) و قبر الخليفتين وبناء القبة الخضراء فوقها كما نشاهدها اليوم .
خامسا: بتحريضه المسلمين على زيارة قبره (ص ) و حثهم عليها.
سادسا: بزيارة بضعته فاطمة الزهراء (ع ) قبره و زيارة الصحابي ابي ايوب (رض ) لقبره (ص ).
اذا فزيارة قبور الانبياء و الاولياء و البناء عليها و اتخاذها مساجد واماكن للعبادة مما سنه اللّه تعالى و سنه رسوله الكريم (ص ).
اذا فقد كان اول القبوريين - حسب تعبير البعض - رسول االلّه (ص )ثم من بعده بضعته و صحابته ثم نحن , و لنا جميعا برسول اللّه (ص )اسوة و قدوة .
و لو يسمح لنا اليوم لاتبعنا سنة الرسول (ص ) في البكاء على قبورالانبياء و الاولياء و ترميمها و زيارة قبره (ص ) خاصة , واقتدينابصحابيه البر ابي ايوب (رض ) و وضعنا وجهنا على قبره (ص ), وببضعته فاطمة (ع ) و شممنا تراب قبره و قلنا:
ماذا على من شم تربة احمد ----- ان لا يشم مدى الزمان غواليا و لكن ماذا نقول و في العين قذى و في الحلق شجى , و انا للّه و انااليه راجعون .
--- هوامش ---
1- الكهف / 21.
2- البقرة / 125.
3- الانفال / 46.
4- النساء / 59.
5- مسند احمد 1 / 87, 89, 96, 110, 111, 128, 138, 139, 145 و150.
ومسندالطيالسي , ح 96 و155.
6- مسند احمد 2/246.
7- مسند احمد 2/285.
8- سنن ابن ماجة كتاب الجنائز باب ما جاء في النهي عن زيارة النساء للقبور ط.دار احياءالكتب العربية سنة 1372 ه 1/502 ح1576 , و سنن ابي داود عن ابن عباس كتاب الجنائزباب زيارة النساء للقبور ط.دار احياء السنة النبوية 3/218 ح3236 , و مسند احمد الباب الثالث في جوامع المناسك و اسرار بعضها ط.الميمنية مصر سنة 1313 ه, 2/337, 356 , وسنن الترمذي ابواب الجنائز باب ما جاء في كراهية زيارة القبور للنساء المطبعة المصرية بالازهر سنة1350 ه 2/276.
9- مسند احمد 1 / 89 و96.
10- راجع سفر الخروج , الاصحاح 40/35ـ38 , و سفر الاعداد الاصحاح 35ـ38.
11- البقرة /125.
12- الكهف /21.
13- صحيح البخاري , كتاب الانبياء, باب يزفون النسلان في المشي 2/158 و 159.
14- راجع تفسير الايات في كتب التفسير, كتفسير الطبري 15/132ـ149,وتفسيرالقرطبي 10/379, وتفسير ابن كثير 5/121ـ128.
15- ا ـ صحيح مسلم كتاب الجنائز باب زيارة القبور 2/672 ح977 , ط.دار احياءالتراث العربي ـ بيروت .
ب ـ سنن النسائي كتاب الجنائز باب زيارة القبور 4/89, ط.دار احياء التراث العربي ـبيروت .
ج ـ سنن ابن ماجة كتاب الجنائز باب ما جاء في زيارة القبور 1/500ـ501, ط.داراحياء الكتب العربية سنة 1372 ه.
د ـ سنن الترمذي باب الجنائز 4/274, المطبعة المصرية بالازهر سنة 1350 ه.
ه ـ سنن ابي داود كتاب الجنائز باب في زيارة القبور 3/218 ح3235 ط.دار احياء السنة النبوية .
و ـ و في موطا مالك عن ابي سعيد الخدري , كتاب الضحايا, باب ادخار لحوم الاضاحي2 /485 ط.دار احياء التراث العربي .
16- سنن ابن ماجة كتاب الجنائز, باب ما جاء في زيارة القبور, ط.دار الكتب العربية سنة1372 ه, 1/501, ح1571 .
17- راجع ذكر خبر اسماعيل (ع ) وولده في كل من سيرة ابن هشام , ط.مصر سنة 1355ه, 1 /6.وتاريخ الطبري , ط. اوربا 1/352. وتاريخ ابن الاثير, ط.اوربا 1/89. وتاريخ ابن كثير 1/3 19.ومادة : (حجر) من معجم البلدان .
18- لخصنا روايات ابن سعد الثلاث من طبقاته 1 / 25, ط. اوربا.
19- الاكتفاء في مغازي المصطفى والثلاثة الخلفاء / 119, تصحيح هنري ماسة , مطبعة جول كريونل , الجزائر, 1931 م .
20- ابن جبير هو محمد بن احمد بن جبير الكناني الاندلسي , البلنسي الاصل , الغرناطي الاستيطان . ولد ليلة السبت عاشر ربيع الاول سنة 540 او سنة 539 ه, وتوفي بالاسكندرية ليلة الاربعاء, التاسع او السابع والعشرين لشعبان سنة 616 ه. وكان اديبا بارعا, شاعرا مجيدا, سري النفس , كريم الاخلاق , من علماء الاندلس بالفقه والحديث .
ورحلة ابن جبير: كتاب وصف فيه ابن جبير رحلة قام بها للحج , استغرقت عامين وثلاثة اشهرونصفا, من يوم الاثنين التاسع عشر لشهر شوال 578 ه, الى يوم الخميس الثاني والعشرين لمحرم 581 ه, وزار فيها مصر وبلاد العرب والعراق والشام وصقلية وغيرها. ووصف هذا الرحالة المدن التي مر بها, والمنازل التي حل فيها من هذه الاقطار جميعا.
وقد نقلنا ما اوردناه هنا من ط. دار مصر للطباعة عام 1374 ه, تحقيق الدكتور حسين نصار /63,ورجعنا الى مقدمة الكتاب في ترجمة ابن جبير.
21- مثير الغرام الساكن الى اشرف الاماكن ط.دار الراية للنشر في الرياض سنة 1415 ه ص 218 لابن الجوزي , و العذارى : جمع العذراء البكر.
22- على ما جاء بهامش اخبار مكة ص 123.
23- مختصر كتاب البلدان , تاليف ابي بكر احمد بن الفقيه الهمداني (ت :340ه) ط.بريل بليدن سنة 1302ه ص 17.
(3/2)
زورونا في ملتقى الشباب الهادفhttp://shbabiraq.yoo7.com/
24- فروع الكافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم واسماعيل (ع ) وبنائهما البيت , ح 14, ط.دارالكتب الاسلامية , طهران 1391 ه, 4 / 210. و من لا يحضره الفقيه , كتاب الحج , باب علل الحج , ح3 ,ط.دار الكتب الاسلامية , طهران 1390ه, 2/125 ـ 126, وباب نكت في حج الانبياء والمرسلين , ح 8, 2 / 149. والوافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم واسماعيل (ع ), ط.الاولى 8 / 28. والبحار, كتاب النبوة , باب احوال اولاد ابراهيم (ع ) وازواجه وبناء البيت , ح 41,5 / 143, وح 54, 5 / 144.
25- فروع الكافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم (ع ), ح 15, 4 / 210. والبحار عن الصدوق ,كتاب النبوة , باب احوال اولاد ابراهيم (ع ), ح 40, 5 / 142, ط. الاولى كمباني , وباب اخباراولاد ابراهيم , ح 55, 5/144. والوافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم 8/28.
26- فروع الكافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم , ح 16, 4 / 210. والوافي , كتاب الحج ,باب حج ابراهيم 8 / 28. والبحار, ح 56, 5 / 144.
27- معجم البلدان 1/100.
28- مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر 2/100.
29- طبقات ابن سعد, ط.بيروت سنة 1376 ه 1/116, و سنن النسائي كتاب الجنائز, باب زيارة قبر المشرك 1 /267 , و سنن ابي داود كتاب الجنائز باب زيارة القبور ح3234 , 3/218 ,وسنن ابن ماجة , كتاب الجنائز باب ما جاء في زيارة قبور المشركين , ح1572 , 1/501.
30- طبقات ابن سعد 2/292 ـ 294 , و سيرة ابن هشام 4/343.
31- السنن الكبرى للبيهقي 5/246 , و سنن الدارقطني 2/278 , و اتحاف السادة المتقين للزبيدي 4/416 , و ترواء الغليل للباني 4/335 , و كنز العمال ط.حيدرآباد الدكن 5/70 ,ومجمع الزوائد للهيثمي 4 /2 , و الدر المنثور للسيوطي 1/237 , و المعجم الكبير للطبراني12 /407.
(3/3)
زورونا في ملتقى الشباب الهادفhttp://shbabiraq.yoo7.com/
32- مسند الطيالسي (ت 204هـ) ط.حيدرآباد سنة 1326ه ص 12 , و كنز العمال , ط.حيدرآبادالدكن 20 /161 , و في مختصر تاريخ دمشق 2/406 , المطالب العالية لابن حجر 1254 , والدر المنثور 1/237 , و المعجم الكبير للطبراني 12/417.
33- ارشاد الساري للقسطلاني , ط.بيروت , دار احياء التراث العربي , 2/406 ـ 407 ,والوفاءباحوال المصطفى لابن الجوزي , ط.بيروت , دار المعرفة , 2/804 , و مثير الغرام الساكن ص 300 , و وفاء الوفاء لنور الدين السمهودي 4/1405.
34- مسند احمد 5/422 , و المستدرك للحاكم , كتاب الفتن , 4/515 , و مجمع الزوائد كتاب الخلافة باب ولاية المناصب غير اهلها, ط.بيروت دار الكتاب 5/245, و بلفظ آخر 4/2منه .
35- تاريخ ابن عساكر 7/137 في ترجمة ابراهيم بن محمد الانصاري , ط.بيروت سنة1415 ه , وسير اعلام النبلاء للذهبي 1/358 في ترجمة بلال , وتهذيب الكمال للمزي 4/289 , ووفاء الوفاء للمهودي 4/1356.
36- سنن ابن ماجة 2/1320 ـ 1321, كتاب الفتن , باب من ترجى له السلامة من الفتن .
(3/4)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shbabiraq.yoo7.com
حزن السماء
عضو نشط


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: ادلة زيارة القبور والبناء عليها   19/8/2013, 10:25 pm

بارك الله بيك اخي
واللعنة الدائمة على اعداء ال البيت في كل زمان ومكان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى
عضو مشارك


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/06/2013
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: ادلة زيارة القبور والبناء عليها   21/8/2013, 12:08 am

 موضوع رائع
وادلة دامغة لمن اراد الحقيقة
شكر لجهودكم
....................... منى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادلة زيارة القبور والبناء عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشباب الهادف :: دين وفقه وعقائد-
انتقل الى: